دورة أسس التدقيق اللغويّ​

: نظرة عامة على الدورة

تتناولُ هذه الدورةُ مفهومَ التدقيق اللغويّ ومعالجة النصوص، وأسباب الحاجة إليه، ومعاييره الصحيحة، والمهارات الواجب توافرها في المُدقق اللغويّ، والمحاذير التي يجب أنْ يتجنبها، بالإضافة إلى أبرز المحاور التي ينبغي أنْ يُعنى بها المدقق اللغويّ عند تدقيق نص ما، وهي: (الأخطاء النحوية – الأخطاء الصرفية – الأخطاء الإملائية – الأخطاء الترقيمية – الأخطاء الأسلوبية – الأخطاء الضبطية – الأخطاء الطباعية – الأخطاء الفنية)، وذلك بصورةٍ تطبيقية على النصوص المختلفة مما يساعد بشكل حقيقي في تعلم مهارات التدقيق اللغويّ وإتقانه.

الأهداف الرئيسة للدورة:

- تعزيز مهارة المُتدرب وقدرته على توظيفِ قواعد التدقيق اللغويّ أثناء كتابته بالشكل الصحيح، متجنبًا الأخطاء المُحتمل الوقوع فيها.

- قدرة المُتدرب في نهاية الدورة على أنْ يفرّقَ بين: (الأخطاء النحوية، والأخطاء الصرفية، والأخطاء المعجمية، والأخطاء الشكلية الفنية).

- اكتساب المهارات الأساسية للغة العربية وقواعدها، والتي تساعد المُتدرب في التغلّب على المشكلات اللغويّة في النصّ، وتعزيز قواعد التدقيق اللغويّ وأصوله.

الفئات المستهدفة:

- الخريجون الذينَ يكتبونَ مادةً مقروءةً باللغةِ العربيةِ.

-طلبة الجامعة في السنواتِ الدراسيةِ المُختلفةِ.

- المُترجمون من اللغاتِ المُختلفةِ إلى اللغةِ العربيةِ.

نبذة عن المدرب:

أستاذ النحو والصرف المُساعد بقسم اللغة العربية وآدابها – كلية الآداب بجامعة الوصل ، مدربٌ أكاديميّ معتمد حاصل على شهادة تدريب المُدربين (TOT) (Training Of Trainers)، مدرب في تعليم اللغة العربية ومهارات التدقيق اللغوي بمركز التعليم المُستمر بالجامعة، حاصلٌ على العديدِ من الدوراتِ التدريبيةِ في مجال التدقيق اللغوي، ودوراتِ تنميةِ قدراتِ المهتمين في مجال، له إسهاماتٌ في مجال تعليم اللغةِ العربيةِ للطلابِ العربِ والطلابِ الناطقين بغيرها، والعمل على نشر اللغة العربية وآدابها.

14

للتسجيل في الدورة

 

( 6) أسابيع – (ساعتان)أسبوعيًا= (12) ساعة. 

 

تاريخ : 2 أكتوبر 2021م

 

السبت– الثلاثاء من كل أسبوع.

رسوم التسجيل 500 درهم 

تدرب على أحدث الأساليب وأمهر مدربي اللغة العربية

تميز بالدقة اللغوية